recent
أخبار ساخنة

كيف تصبح مبرمج Developer محترف من الصفر ?

الصفحة الرئيسية
المبرمج هو متخصص تقني يمكنه التحكم بجهاز الكمبيوتر والتواصل معه من خلال لغة خاصة تدعى لغة البرمجة عن طريق كتابة تسلسل من التعليمات “الأرقام”، ينتج عنها هذه مجموعة مدخلات تؤدي لمخرجات محددة.
لذا يكون عمل المبرمج هو كتابة الكود الأساسي ثم إجراء مجموعة من اختبارات التشغيل والتصحيحات والمراجعات، حتى يتم تصحيح معظم الأخطاء وإضافة مجموعة الميزات المطلوبة. غالبًا يتم وضع خريطة لسير العمل للمشكلة خلال مرحلة التخطيط، كما يُحتفظ بأكواد البرامج من أجل حل أي مشكلة فور حدوثها.
لبرمجة نوعين، برمجة التطبيقات وبرمجة النظام، مبرمجو التطبيقات يقومون بصياغة البرامج التي تؤدي فئة معينة من المهام. يقوم مبرمجو النظام بصياغة البرامج التي تعمل على صيانة شبكات الكمبيوتر أو قواعد البيانات أو أنظمة التشغيل والتحكم فيها.

كيف أبدأ طريقى إلى البرمجة؟


هذا سؤال هام جداً. ولكن يجب أن تحدد هدفك بشكل أكثر دقة لأن مجال البرمجة متشعب وبه الكثير جداً من التخصصات. ولكن سوق العمل فى مصر يحتاج إلى تخصصات محددة وهى تتخلص فى الوظائف الآتية.

1. مطور تطبيقات ويندوز Windows Applications Developer


وهو المبرمج الذى يقوم بتصميم وبرمجة التطبيقات من النوع Windows Applications التى تعمل على الكمبيوتر مباشرة دون الحاجة لوضعها على خادم Server .. مثال : (برامج المالية، برامج المخازن، برامج المبيعات، برامج الصيدليات، برامج التحكم بالماكينات بالمصانع من خلال الكمبيوتر.. إلخ).

هذه التطبيقات تعمل على الأجهزة التى تحمل نسخة نظام التشغيل ويندوز فقط. ويعتبر مايكروسوفت ويندوز هو أكثر نظام تشغيل مُستخدم فى العالم وخاصةً فى مصر.
أغلب الشركات والمؤسسات المصرية تستخدم مبرمجى لغة C# .NET أو لغة VB .NET ولكنى أنصحك بالإتجاه إلى لغة C# .NET لأنها مطلوبة فى سوق العمل المصرى أكثر نسبيًا من VB .NET بالإضافة إلى أنها لغة أقوى وأشمل من فيجوال بيسك دوت نت.

2. مطور تطبيقات ويب Web Applications Developer


وهو المبرمج الذى يقوم بتصميم وبرمجة التطبيقات من النوع Web Applications والتى تعمل من خلال مواقع الويب ويجب وضعها مباشرة على خادم Server لكى تعمل. مثال : ( تطبيق سلة الشراء فى مواقع التسوق الإلكترونى، تطبيق البريد الإلكترونى، تطبيق المخازن الإلكترونى، تطبيق المبيعات الإلكترونى.. إلخ).

أغلب الشركات والمؤسسات المصرية تستخدم مبرمجى لغة ASP .NET والتى تُكتب أكوادها من خلال لغة C# .NET أو لغة ASP .NET التى تكتب أكوادها من خلال لغة VB .NET ولكنى أنصحك بالإتجاه إلى لغة ASP .NET التى تكتب أكوادها من خلال لغة C# .NET لأنها مطلوبة فى سوق العمل المصرى أكثر نسبيًا من VB .NET.
أو مبرمجى لغة PHP المجانية وهى بديل قوى للغة ASP .NET بنوعيها.

3. مطور تطبيقات موبايل Mobile Applications Developer


وهو المبرمج الذى يقوم بتصميم وبرمجة التطبيقات من النوع Mobile Applications والتى تعمل من خلال أجهزة الهواتف الذكية Smart Phones . مثال : ( التطبيقات والألعاب التى تعمل على نظام التشغيل Android الشهير.. إلخ).

أغلب الشركات والمؤسسات المصرية تستخدم مبرمجى لغة Java حاليًا ولكن يمكن التطوير فيما بعد إلى لغة كوتلن لأن جوجل اعتمدها من فترة قريبه.

ماذا أدرس لكى أصبح مبرمج ؟


إذا اخترت أن تكون Windows Applications Developer لتعمل فى سوق العمل المصرى فعليك بدارسة ما يلى:

أولاً: أساسيات وقواعد لغة C# .NET أو لغة VB .NET


اللغتين متساويتين تقريبًا فى القوة والأداء وعليك الاختيار! ولكن أنصحك بالاتجاه إلى لغة C# .NET لأنها مطلوبة أكثر نسبيًا من VB .NET فى سوق العمل المصرى والعربى وكذلك فى الدول الأجنبية.

ثانيًا: أساسيات نظام قواعد البيانات Microsoft SQL Server أو Oracle

لا شك أن Oracle هى أقوى نظام لقواعد البيانات فى العالم ولكن نظام SQL Server مطلوب أكثر نسبيًا فى سوق العمل المصرى من Oracle لإنخفاض التكلفة بشكل كبير عن نظام Oracle إضافة إلى صعوبة تعلم نظام Oracle ولذلك أنصحك بالاتجاه إلى نظام SQL Server الذى تدعمه شركة Microsoft بشكل كبير ويتميز بالسهولة والحماية العالية وقوة الأداء.

ثالثًا: أساسيات الربط بين التطبيقات وقواعد البيانات من خلال مكتبات ADO .NET وتقنية LINQ


أما إذا اخترت أن تكون Web Applications Developer لتعمل فى سوق العمل المصرى فعليك بإتباع إحدى المسارين التاليين:

المسار الأول: البرمجة بلغة PHP المجانية :


تتميز هذه اللغة بالمميزات التالية:


  1. - سهلة التعلم
  2. - مجانية ومفتوحة المصدر
  3. - تدعم الخوادم التى تعمل من خلال نظام التشغيل Linux إضافة إلى دعمها للخوادم التى تعمل بنظام التشغيل Windows
  4. - تدعم نظام قواعد البيانات MySQL الذى يتميز بالسرعة العالية والأداء المتميز عند العمل على خوادم الويب
  5. - مطلوبة بقوة فى سوق العمل المصرى

على الرغم من ذلك نجد أن هذه اللغة تصلح لعمل تطبيقات ويب فقط للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وإذا اخترت هذا المسار فعليك بدارسة ما يلى:


  1. أولاً: أساسيات وقواعد لغة HTML
  2. ثانيًا: أساسيات وقواعد لغة PHP
  3. ثالثًا: أساسيات نظام قواعد البيانات MySQL
  4. رابعًا: أساسيات CSS و XML و Java Script

المسار الثانى: البرمجة بلغة ASP .NET المدعومة من شركة Microsoft:


تتميز هذه اللغة بالمميزات التالية :


  • - تتوفر لها الدعم الكامل من شركة Microsoft
  • - سهلة التعلم
  • - تدعم الخوادم التى تعمل من خلال نظام التشغيل Windows بشكل أساسى وهناك اتجاه من شركة Microsoft لتوفير الدعم أيضًا للخوادم التى تعمل من خلال نظام تشغيل Linux أو أية أنظمة أخرى ولكن لم يتم حتى الآن.
  • - تدعم نظام قواعد البيانات Microsoft SQL Server الذى يتميز بالقوة والكفاءة العالية ويحتل المرتبة الثانية بعد نظام قواعد البيانات Oracle الشهير.

المكافأة: أهم النصائح لتصبح مبرمج!


مبروك ، الآن يجب أن تفهم بالضبط كيف تصبح مبرمج كمبيوتر. لقد قمت بتجميع النصائح الإضافية التالية للأشخاص الذين يرغبون في تعلم البرمجة ، لكنهم يواجهون مشكلة في البدء. سواء كنت تفتقر إلى الدافع ، أو تواجه مشكلة في تعلم بناء الجملة ، أو ببساطة لا تعرف من أين تبدأ ، ينبغي أن يساعدك التالي على فهم كيفية أن تصبح مبرمجًا:

  1. لا يمكنك أبدًا معرفة الكثير ، ولكن عليك أن تبدأ بسهولة. ركز على لغة واحدة ، لتبدأ ، ولا تنتقل إلى اللغة التالية حتى تتقن اللغة الأولى. خلاف ذلك ، قد تحصل في حيرة من أمرك.
  2. البدء في الحصول على وظائف لحسابهم الخاص في أقرب وقت ممكن. انظر Upwork وغيرها من المنصات المستقلة ، وابحث عن الوظائف المناسبة لمستوى المهارات لديك. تذكر ، حتى وجود القليل من المعرفة البرمجية يعني أن لديك أكثر من معظم الناس.
  3. توقف عن القلق بشأن كيفية أن تكون مبرمجًا ، وابدأ التعلم. بالتأكيد ، سيكون من الصعب البدء به ، لكن الأمور ستبدأ أكثر منطقًا عندما تتعلم. الحيلة ليست أن تعض كثيرًا لتبدأ به.
  4. طلب المساعدة. مجتمع الترميز سهل للغاية ومعظم الناس على استعداد لمساعدة زملائه من المبرمجين على التعلم. انضم إلى لوحة مناقشة أو غرفة دردشة عبر الإنترنت ، واطلب المساعدة عندما تحتاج إليها.
  5. بنفس الطريقة ، لا تخف من مطالبة الآخرين بتحسين الشفرة الخاصة بك - في الواقع ، سيقفز الكثير من الناس في هذه الفرصة ، لأنها ستساعدهم على التعلم أيضًا!

إبدأ اليوم!

لا يهم إذا كنت تبحث عن إجابة لكيفية أن تصبح مبرمجًا لعدة أشهر ، أو إذا تعثرت للتو على هذه المقالة اليوم. البرمجة مجال متنوع للغاية ، ويقدم شيئًا للجميع. لا يهم إذا كنت حامل مدرسة يبلغ من العمر 18 عامًا أو تاجرًا يبلغ من العمر 40 عامًا - إذا كنت ترغب في ضبط عقلك على ذلك ، يمكنك أن تتعلم كيف تصبح مبرمجًا.
يجب أن يوفر لك هذا الدليل التدريجي أهم المعلومات التي تحتاجها لبدء أن تصبح مبرمجًا. إنها توضح بعض الوظائف المختلفة المتاحة للمبرمجين ، وبعض اللغات الأكثر شعبية للمبتدئين للتعلم ، ومجموعة من الأشياء الأخرى التي ستكون مفيدة لك عند بدء استخدام الكود.
تذكر ، يمكن لأي شخص تعلم رمز. الجزء الأصعب هو البدء ، لذلك اختر دورة عبر الإنترنت وتراجع أصابع قدميك اليوم. لا تستطيع شراء دورة في الوقت الحالي؟ التقدم بطلب للحصول على منحة لدورات تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت . لن تنظر إلى الوراء - ثق بي!
google-playkhamsatmostaqltradent